الاثنين، 13 أغسطس 2012

محمد جمعة يكتب: "حكايات بنات" بساطة السرد وثراء الصورة

اعتاد صناع الدراما العربية خلال السنوات الاخيرة على مزاحمة بعضهم بعضاً على اي فكرة تنجح وتلقى قبولا لدى الجمهور, حيث يتهافت المنتجون والكتاب على تكرارها بصور واشكال مختلفة بغض النظر عن الهدف من ذلك, فالجميع يضع في الاعتبار الاستئثار بنسبة المشاهدة الاكبر, ومنذ عامين تميل اغلب المسلسلات الى البطولة الجماعية النسائية ولاسيما في الخليج ولبنان واخيرا مصر لما تحظى به تلك الاعمال من اهتمام جميع افراد الاسرة, وقد تختلف القصص وتتعدد الطروحات, ولكن تدور جميعها في فلك علاقة مجموعة من الفتيات او النساء ببعضهن, وهناك اعمال قدمت تلك »الثيمة« في اطار تراجيدي واخر كوميدي وثالث جنح للقالب الاجتماعي.

وتنتمي الدراما المصرية »حكايات بنات« لاعمال البطولة النسائية من تأليف الدكتور باهر دويدار, واخراج حسين شوكت, ويلعب بطولته كل من صبا مبارك, حورية فرغلي, دينا الشربيني, ريهام ايمن, كريم فهمي, رمزي لينر, حسن حرب ومها ابو عوف, اغنية المسلسل غنتها الفنانة نانسي عجرم بعنوان »سكك البنات« من كلمات ايمن بهجت قمر وألحان وليد سعد, وتوزيع طارق مدكور.

والعمل من انتاج كل من تي فيجن طارق الجنايني والشروق للانتاج الفني »شريف المعلم« وmbc ويعرض على قنوات mbc" ودريم و art حكايات".

تدور احداثه في حلقات متصلة منفصلة ويتميز بغوصه في اعماق عالم البنات بكل تفاصيله الاجتماعية والاقتصادية والنفسية وعدم اكتفائه فقط بالتفاصيل العاطفية, ويتميز العمل ايضا بالبطولة الجماعية للفتيات الاربع من خلال »احلام« التي تجسد دورها صبا مبارك, و»كاميليا« تجسدها حورية فرغلي, و»مريم« تجسدها دينا الشربيني, و»سلمى« التي تجسدها ريهام ايمن وهن صديقات منذ المدرسة, نتابع من خلال التفاصيل الصغيرة لحياتهن, رؤية جديدة لعالم البنات تتميز بالواقعية والجرأة, بحيث يطرحن كل يوم موضوعاً مختلفاً للنقاش وذلك في اطار درامي شيق.

يغوص العمل في ادق تفاصيل الحياة اليومية للبنات الاربع ويرصد تغير حياتهن والنقلات التي حدثت لهن على مدار عام, منذ كن زميلات في الدراسة وصولا الى الزواج وتكوين اسرة واستقلال كل واحدة, ولكن مازالت تجمعهن الصداقة ذلك الخيط الرفيع الذي يربط بينهن جميعا وخلال الحلقات يسلط كاتب المسلسل الضوء على مشكلات بنات هذا الجيل وعلاقتهن بالاهل في ظل اختلاف الثقافات والحياة العاطفية وما يواجهن من عوائق وصعوبات.

ولعل اهم ما يميز العمل تفرده ببساطة وموضوعية السرد وواقعية الطرح والمعالجة التي تأتي في اطار درامي بسيط فلا يغالي المؤلف في النصح والارشاد والتوجيه وكذلك لم يغض الطرف, وانما قدم حلولاً بسيطة تتسق والجو العام لمسلسل درامي.

ويبدو ثراء الصورة احد اهم عناصر نجاح العمل, فالمخرج شوكت حرص على تنويع اللقطات وخرج الى المناطق المفتوحة ولم يحصر عمله في اللوكيشنات الداخلية وافرد مساحات مقبولة للحوار في سياق موضوع الحلقة, وبدا واضحا اشتغاله على التمثيل ولم يقتصر الامر على الابطال الاربعة فقط وانما كل من ظهر ايضا في ادوار ثانوية مساندة.

اما اغنية التتر للفنانة نانسي عجرم التي يصاحبها فيها كلمات ايمن بهجت قمر والحان وليد سعد فتعكس مدى اهتمام صناع المسلسل بالارتياح في ظل اغفال الكثير من المنتجين لهذا الجانب, وصاغ قمر كلمات الاغنية بمهارة ورشاقة كعادته بحيث تتسق والاطار العام للمسلسل كما ان اختيار نانسي جاء في محله فهي مثال للصوت الشقي ويعبر عن الفتاة الدلوعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق